%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%AD%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%86%20%D8%A5%D9%84%D9%89%20%D8%AF%D9%85%D8%B4%D9%82%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D8%A7%D8%A1 - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


مقاطع فيديو تصور بدء العمل في برادات الجولان يوم الأحد
تفاح الجولان إلى دمشق غداً.. والبرادات بدأت العمل بكامل طاقتها
الجولان - «جولاني» - 15\02\2009

د. أسعد صفدي - مندوب الصليب الأحمر في الجولان
أعلن مندوب الصليب الأحمر الدولي في الجولان، د. أسعد الصفدي، أن عملية نقل تفاح الجولان إلى دمشق ستبدأ صباح يوم غد الثلاثاء، وأن العملية ستستمر بين ستة إلى ثمانية أسابيع، وأن الكمية التي تم الاتفاق عليها هي 8،000 طن، وأن الجهات المعنية بالعملية في الجولان قد أعلمت بذلك.
وكانت برادات الجولان العامة الست قد بدأت منذ صباح اليوم العمل بكامل طاقتها لتأمين الكمية المطلوبة.

السيد محمد أبو رافع - مدير براد الشعب - بقعاثا
موقع جولاني التقى مدير براد الشعب في بقعاثا
يوم أمس، السيد محمد أبو رافع، وسأله عن استعدادات البرادات وعن تفاصيل العملية:
لقد انتظرنا بفارغ الصبر هذا اليوم. بالنسبة لنا هو يوم عيد. بدأنا العمل في جميع البرادات بنشاط والأجواء مريحة جداً ومفرحة جداً، وهناك شعور كبير بالرضا عن مجمل عملية إرسال التفاح إلى دمشق.
هذا العام اتخذت لجان البرادات زمام المبادرة بالنسبة لأمور كثيرة ومن أهمها السعر الذي سيدفع مقابل التفاح. لقد عمل الأخصائيون لمدة ثلاثة أيام متواصلة، وعمل مضن، على حساب وتقدير تكاليف طن التفاح، حيث أخذت بالحسبان تكلفة الثمرة والمصاريف المطلوبة حتى خروج ثمرة التفاح من البراد، وذلك يشمل: تقليم، رش، ري، أسمدة، قطاف، تصنيف، عبوات كرتونية، ونقل، وبناء على هذه الدراسة تم تحديد الأسعار المناسبة الواجب دفعها حتى تصبح العملية برمتها ذات معنى، وتساعد المزارعين على متابعة زراعة أرضهم والعناية.

طلبنا من الصليب الأحمر أن يبقى معبر القنيطرة مفتوحاً لنقل التفاح لمدة 8 أسابيع، لأن البرادات قادرة على تجهيز حوالي 200 طن من التفاح يومياً تقريباً، وبحساب بسيط فإنه حتى نتمكن من نقل 8000 طن، وهي الكمية التي تم الاتفاق عليها، فإننا بحاجة إلى 8 أسابيع.

خلال الشهر الماضي قام مدراء ولجان البرادات باجتماعات ماراثونية شبه يومية، من أجل تنظيم العملية بالشكل السليم.
بدأنا اليوم بتصنيف التفاح في البرادات العمومية: براد الشعب- بقعاثا، براد ثلج حرمون- بقعاثا
، براد حرمون- بقعاثا، براد السلام- مسعدة، وبراد الجولان – مجدل شمس، براد الشرق- مجدل شمس، براد المجدل- مجدل شمس، براد المرج- مجدل شمس.
سيفتح معبر القنيطرة عند الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء، واتفقنا أن تبدأ العملية بشاحنتين محملتين بالتفاح من كل براد. سيكون هناك رجل ارتباط مع الجمرك والصليب الأحمر لم يتم تحديده بعد.

صور من برادات التفاح ظهر اليوم: